شـبـاب الريـاض

اهلا وشهلا بك زائرنا الكريم
تشرفنا
الرجاء التسجيل
وشكرا

    التجوال في طهران

    شاطر
    avatar
    Abood
    Admin

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 18/08/2010

    التجوال في طهران

    مُساهمة من طرف Abood في السبت أغسطس 28, 2010 11:58 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    محافظة طهران

    تبلغ مساحة محافظة طهران حوالي 19000 کيلومتر مربع وتقع في النصف الشمالي من ايران و علي سفوح جبال البرز. و مرکز المحافظة هو العاصمة طهران و هي واحدة من اکبر المدن في العالم. سلسلة جبال البرز يفصل هذه المحافظة عن المحافظات الشمالية.ويزداد ارتفاع هذه السلسلة کلما اتجهنا نحو الشرق حيث يصل الي ارتفاع 5678م عند قمة جبل(دماوند). تقع هذه القمة التي توصف بأنها (سقف ايران) في وسط سلسلة البرز. وهي أعلي قمة جبل في آسيا الغربية و اوروبا. هذا الجبل الذي يمکن رؤيته من طهران هو في الاصل برکان خامد. ان مناخ طهران في المناطق الجبلية معتدل، و في الاجزاء الجنوبية منه يتميز بمناخ نصف صحراوي، و علي ضوء تنوع مناخ محافظة طهران الذي هو مزيج من مناخ البحر الابيض المتوسط و المناخ الصحراوي، فان المحافظة تتمتع بمناظر متنوعة و نشاطات متباينة علي ضوء هذا المناخ المتغير، ففي فصل الشتاء و في الاجزاء الشمالية من المحافظة تزدهر رياضة التزحلق علي الجليد، لکن في جنوب المحافظة لاتتوفر هذه الامکانية و انما تتوفر نشاطات اخري.
    اماکن الترفيه و التسلية و الاستجمام
    دربند
    منطقة سياحية في وسط سلسلة جبال طهران، تتسلق منعطفاتها المشرفة علي الطبيعة و الانهار التي تنفجر فيها المياه في هواء نقي وجو منعش، تقوم علي جوانبها الاستراحات و المطاعم الشعبية، کما توجد فيها محطّة (تلفريک) علي شکل مقاعد مزدوجة و مشکوفة تطلّ علي مناظر تلک الطبيعة الخلاّبة.
    توجال
    تحتوي علي خمس محطات مزوّدة بالمصاعد المعلّقة (التلفريک) تنقل السوّاح بين سلسلة جبال البرز بحيث يمکن التمتع بشاهدة طهران الحديثة بعماراتها الشاهقة، و انتم بين الارض و السماء او في احدي المقاهي الشعبية المتناثرة في احضان الجبال، و قد تفوق توجال الوصف في فصول الشتاء من کل عام حيث تزينها مناظر الثلوج التي تضفي عليها جمالاً رائعاً.
    وادي إفين (درکه)
    يشق وادي إفين طريقه عبر قرية (درکه) احدي القري الشمالية الجذابة للعاصمة طهران، التي تتمتع بمناخ لطيف وجو هاديء، و تشتهر بکثرة بساتين فاکهة التفاح والکرز و التين و الجوز، کما تضم في احضانها اجمل المقاهي الشعبية الممتدة علي طول الوادي الذي تتدفق فيه المياه بغزارة، بالاضافة إلي احواض السباحة الطبيعية، و يقصده الناس في فصل الصيف للسباحة و الاصطياف ، و هناک تحلو الجلسات و التفرّح علي روعة الطبيعة الساحرة و حرکة القرية الممتعة.
    متنزه جمشيدية (بارک جمشيديه)
    يعد هذا المتنزه من اجمل المتنزهات الطبيعية و السياحية في طهران، حيث موقعه المتميز و الجذّاب علي سفوح سلسلة جبال البرز الشاهقة، ويقع في منطقة نياوران شمال العاصمة طهران.
    متنزه الشعب (بارک ملت)
    يحتل متنزه الشعب مکانة بالغظ الاهمية حيث يقع علي جانب شارع (ولي عصر) و في الجانب الآخر توجد محلات تجارية و مطاعم فاخرة، و يشتمل المتنزه علي بحيرة جميلة تسمح لروّادها بسياقة القوارب ذات الدّواسات، اما طبيعة المتنزه فإنها تنال اعجابکم بمناظرها الجذّابة التي تضم مجموعات متنوعة من الحيوانات و الطيور، لاسيما الغزلان.
    متنزه لاله(بارک لاله)
    تقع علي بقعة خضراء و تضم انواع کثيرة من الحيوانات و الطيور الأليفة و المفترسة، ممّا يقربها من واقع الطبيعة، و تبعد عن مرکز العاصمة حوالي 20 کيلومتراً باتجاه مدينة کرج(غرب طهران).


    حديقة الحيوانات (باغ وحش)
    تقع علي بقعة خضراء و تضم انواع کثيرة من الحيوانات و الطيور الأليفة و المفترسة، ممّا يقربها من واقع الطبيعة، و تبعد عن مرکز العاصمة حوالي 20 کيلومتراً باتجاه مدينة کرج(غرب طهران).

    متحف و قصر جلستان

    انقاض قلعة طهران التاريخية، و هي محل اقامة الملوک القاجاريين، و هي احدي اجمل و اقدم المباني في طهران خلال القرنين الماضيين. و تقع هذه المجموعة في ساحة ارک في قلب طهران.
    خلال عصر فتحعلي و ناصرالدين القاجاريين تم انشاء العديد من المباني داخل قلعة طهران الشهيرة، و خلال صر بهلوي الاول تم هدم اجزاء کبيرة من قلعة طهران. مثل الحصار الذي کان يلف القلعة، و البوابة الکبيرة، و مبني الضرائب و ادارة التلغراف و الديوان الحکومي و حديقة النارنج و حديقة کلشن و مباني الحريم. واصبح قصر سعدآباد محل اقامة بهلوي الاول و في عهد بهلوي الثاني اصبح قصر نياوران هو مکان اقامة العائلة المالکة و مجموعة جلستان تحولت الي مکان لاستضافة الضيوف الاجانب. و تشتمل المجموعة حالياً علي: ايوان تخت مرمر، بيت کريمخاني و قاعة سلام و قاعة المرايا و قاعة العاج و قاعة البرليان او المراسم و بناء السکن (او قصر اليزابيث) و قصر شمس العمارة، عمارة بادکير و حوضها الکبير، المخيم، وقاعة الماس و القصر الابيض. يمکن زيارة هذه المجموعة بأکملها ايام الجمعة و البست من الساعة التاسعة صباحاً و حتي الثالثه مساءً.




    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد ديسمبر 17, 2017 9:47 pm