شـبـاب الريـاض

اهلا وشهلا بك زائرنا الكريم
تشرفنا
الرجاء التسجيل
وشكرا

    تعريف الموسيقى

    شاطر
    avatar
    Abood
    Admin

    عدد المساهمات : 12
    تاريخ التسجيل : 18/08/2010

    تعريف الموسيقى

    مُساهمة من طرف Abood في الإثنين أغسطس 23, 2010 8:28 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اقدم لكم اليوم تعريف المويسقى نبدأ
    يمكن تعريف الموسيقى بشكل بسيط على انها مكونة من صوت وزمن. ويمكن تعريفها على انها فن ادارة الصوت بالزمن. الصوت يمكن ان يكون صوت انسان، او صوت من اصوات الطبيعة أو صوت آلة.

    صوت الأنسان وهو يتكلم، يغني، يدعو، يصرخ، يبكي، أو يترنم بآهات. صوت الطبيعة لا حد له. صوت الطبيعة الذي قد يجهل مصدره أو يعرف. كل اصوات الطبيعة من حفيف شجر او حمامة تنوح او بلبل طروب على غصن بان او صوت الرعد المخيف والعواصف وامواج البحار والانهار او صوت حيوان يئن او يعدو خوفا او يعبر عن غضبه. صوت الآلة: صوت سيارة تمر، صوت اسعاف، صوت سيارة المرور، صوت ضجيج مواصلات المدينة، صوت المصانع. أو صوت آلة خلقت من اجل ان تخرج لنا صوتا كما نشاء. صوت آلة موسيقية وترية كالكمان والعود والقانون، او نفخية كالناي والفلوت او آلة ايقاع مثل الطبلة والدرامز او كرات تحرك مملوءة بالرمل او صوت اعمدة تقرع.
    الاصوات لا تنتهي
    الصوت قد يمتد لمدة. قد نسمع مؤذنا يمد نداءه في “حي على الصلاة” الأولى ثم يمدها اكثر في الثانية. قد لا نسمع صوتا بل يكون مكانه صمت. الصمت قد يكون في مدة قصيرة وقد يمتد لمدة اطول. الاصوات التي راينا شيئا من املثلتها تمتد فتطول وتقصر حتى لتكون جزءا من الثانية. تتكرر وتأتي من غير تكرار. تتمازج و تتفرد. تقوى وتضعف. تهتز و تأتي مستقيمة. نسمعها بعدد لا متناهي من التركيبات والاشكال. يمكن للزمن أن يتحكم في الصوت. تخرج الاصوات على حسب عنصر الزمن فتتكرر وتفقز علوا وهبوطا فنسمع اصواتا تهز ارواحنا من الداخل وتنزل منا دمعة طالما حبستها مصاعب الحياة فكدرت علينا اياما. وتبهج انفسنا فنفرح ونضحك ونطلق تنهيدة الصعداء.

    الموسيقى، قد يعبر عنها من يهتم بها على انها صورة عقلية قد لا يحتاج فيها الانسان ان يتخيل الصوت. هي وسيلة تواصل لدى الانسان قد لا يحتاج فيها لتعلم كلماتها وحروفها مثل ما يفعل حينما يتعلم اللغات ليتواصل بها مع غيره. هذه اللغة العالمية تؤثر فيها قيم الانسان الحضارية. ففهم انسان للموسيقى يختلف عن فهم انسان آخر لها حسب تصوره وانطباعاته من بيئته عنها. ولا يختلف فلاسفة الموسيقى على ان المعرفة بالموسيقى و تطوير الاحساس بها يساعد في جعل هذه الوسيلة اكثر قرباً الى النفس واكثر تعبيرا وآثراُ

    بعد كل هذا هل تعتقد أن الموسيقى جديرة بأن ندرسها ونضبط قواعدها ونتعلم كيفية إنتاجها?
    شاركنا برأيك ولا تبخل علينا باقتراحاتك وحاجياتك من الموسيقى حتى تساعدنا على تقديم ما تحتاج إليه أنت عزيزي من علوم الموسيقى
    في خدمتكم دائما الأستاذ وعازف العود و البيانو عبد الحفيظ المصلوحي وبمشاركة احمد عمر الناصري
    وإننا لنسعى للمواظبة على تقديم درس موسيقي كل أسبوع ونرجوا متابعتكم الكريمة حتى تعم الفائدة وحتى لا تضيع جهودنا سدى
    فأثبت متابعتك لنا بأسئلتك و اقتراحاتك وتشجيعك أو حتى بترك اسمك على الأقل

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 6:36 am